الطلب العالمي على النفط يقفز 3 ملايين برميل يوميًا في مايو

17 يوليو 2023 - 12:05 م


أظهرت بيانات، اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة، ارتفاع الطلب العالمي على النفط على أساس شهري بمقدار 3 ملايين برميل يوميًا خلال مايو/أيار الماضي، ليقترب من المستوى القياسي المسجل في مارس/آذار 2023.

وجاءت قفزة الطلب على النفط في مايو/أيار الماضي بدعم من الصين والهند والسعودية والولايات المتحدة، حسب مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، التي نقلها منتدى الطاقة الدولي.

وفي المقابل، تُظهر البيانات تراجع إنتاج النفط الخام خلال الشهر نفسه، بالتزامن مع الخفض الطوعي الذي تطبّقه 9 دول من تحالف أوبك+.

إنتاج ومخزونات النفط

في الوقت الذي ارتفع فيه الطلب العالمي على النفط، انخفض إنتاج الخام خلال شهر مايو/أيار الماضي بمقدار 800 ألف برميل يوميًا، مدفوعًا بتراجع إنتاج كل من السعودية وكندا والولايات المتحدة.

كما هبطت مخزونات النفط عالميًا بنحو 10 ملايين برميل لتحقق 324 مليون برميل يوميًا، لتكون أقلّ من متوسط الـ5 سنوات الماضية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما ارتفعت مخزونات المنتجات النفطية خلال شهر مايو/أيار بمقدار 32 مليون برميل، لكنها أقلّ بنحو 25 مليون برميل عن متوسط الـ5 سنوات الماضية.

السعودية والصين

سجلت السعودية تراجعًا في إنتاج النفط خلال مايو/أيار الماضي بمقدار 502 ألف برميل يوميًا، ليصل إنتاجها إلى 9.96 مليون برميل يوميًا.

وانخفضت صادرات السعودية من النفط الخام خلال الشهر نفسه بمقدار 388 ألف برميل يوميًا، لتسجل 6.93 مليون برميل يوميًا.

بينما ارتفعت مخزونات النفط الخام في المملكة خلال مايو/أيار الماضي بمقدار 1.2 مليون برميل، وزادت كذلك مخزونات المنتجات النفطية بمقدار 900 ألف برميل.

الطلب العالمي على النفط خلال مايو يقترب من مستواه القياسي المسجل في مارس الماضي
ناقلة نفط- الصورة من رويترز

وعلى صعيد الصين، ارتفعت واردات بكين من النفط الخام خلال مايو/أيار بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 12.15 مليون برميل يوميًا، لتكون دافعًا رئيسًا في ارتفاع الطلب العالمي على النفط.

وسجلت الصين زيادة شهرية في الطلب على المنتجات النفطية خلال مايو/أيار بمقدار 1.71 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 17.37 مليون برميل يوميًا، وهو ثاني أعلى مستوى سجلته بكين على الإطلاق، بحسب بيانات جودي.

وارتفعت صادرات الصين من المنتجات النفطية بمقدار 249 ألف برميل يوميًا خلال مايو/أيار الماضي، لتصل إلى 1.22 مليون برميل يوميًا.

بينما ارتفع استهلاك المصافي بمقدار 1.81 مليون برميل يوميًا، لتسجل 16.38 مليون برميل يوميًا.

كما تُظهر البيانات أن إنتاج النفط الروسي تراجع في شهر مارس/أذار الماضي إلى 10.18 مليون برميل يوميًا، أي بمقدار 49 ألف برميل يوميًا مقارنة بالشهر السابق له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.



Source link